موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

كَتْحَجْبَكْ و كتأخر عليك الدورة الشهرية … تعرفي على أسباب وطرق علاجها


أسباب تأخر الدورة الشهرية
من أسباب تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها عدة أسباب منها ما هو مكتسب ومنها ما هو طبيعي.

من أهم الأسباب المكتسبة المؤثرة على انتظام الدورة الشهرية
القلق والاضطراب النفسي والتوتر، وهذا العامل يؤثر على الصحة كاملة ويظهر أثره على السيدات خاصةً في صورة عدم انتظام التبويض ومن ثم تأخر العادة الشهرية.
لا شك أن لعامل الوزن دور كبير في انتظام الدورة الشهرية سواء إن كان بالزيادة أو النقصان، فزيادة الوزن تؤدي إلى تراكم الدهون وتخزينها، وبالتالي إفراز هرمون (الإستروجين) وهو بدورة يؤدي إلى وقف التبويض وعدم إنتظام الدورة. وعلى العكس في نقص الوزن بصورة ملحوظة أو بمعنى آخر (النحافة) يؤدي إلى فقر الدم والضعف العام ومن ثم إفراز هرمونات زائدة أو اضطراب في عمل الغدد، وبالتالي تؤثر على عدم إنتظام الدورة الشهرية وأحيانًا إلى انقطاعها.
تكيُسات المبايض: يحدث خلل في الغدد الصماء يؤدي إلى إنتاج هرموني بكميات كبيرة في الجسم يسبب تكيُّس المبايض، وينتج عنه الكثير من الأعراض مثل: ظهور الحبوب في الوجه والنمو الزائد لشعر الجسم، وأحيانًا يرتفع هرمون الذكورة في الجسم الذي بدوره يعرقل عملية التبويض، وبالتالي عدم انتظام الدورة الشهرية.
الرضاعة الطبيعية: يؤثر هرمون اللبن على عدم انتظام الدورة الشهرية طول فترة الرضاعة، فبعض الأمهات قد لا تأتيهم الدورة طوال فترة الرضاعة بينما قد تنتظم مع سيدات أخرى.
بعض الأدوية مثل: حقن منع الحمل أو حبوب منع الحمل أو العلاج الكيميائي أو أدوية الاكتئاب من أبرز العوامل المُسببة لتأخر الدورة وعدم انتظامها.
مشاكل الغدة الدرقية أو النخامية: سواءً فرط نشاط الغدة الدرقية أو القصور في عملها قد يعمل على عدم انتظام الدورة الشهرية، وكذلك انخفاض هرمون (الإستروجين) في الجسم يؤدي إلى بلوغ سن اليأس مبكرًا أحيانًا قبل سن الأربعين.
يعد الإجهاد وعدم انتظام الساعة البيولوجية للجسم وقلة النوم من المؤثرات القوية في عدم انتظام الدورة الشهرية لأنه له تأثير قوي على حياتنا، ولأن زيادة التوتر الناتج عن قلة النوم يؤدي إلى زيادة إفراز الجسم للهرمونات المسؤولة عن حدوث التبويض وبالتالي تتأخر الدورة الشهرية.
ممارسة الرياضة القاسية والعنيفة أيضًا يؤثر على انتظام الإباضة الشهرية.
الأسباب الطبيعية لتأخر الدورة الشهرية
بالطبع هناك ثلاث أسباب طبيعية معروفة لعدم انتظام الدورة الشهرية وهي:

1) الحمل: يتوقف فيه إفراز (الإستروجين) وتتوقف عملية التبويض على أثره أثناء فترة الحمل.

2) الرضاعة الطبيعية: يفرز الجسم خلالها هرمون اللبن (البرولاكتين) وعلى أثرة يضطرب التبويض.

3) سن اليأس: يبدأ من سن الأربعين إلى الخمسين أو بعده عند بعض السيدات وفيه ينقطع الحيض نهائيًا.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا