نصائح لبعض الاغذية لتقوية المناعة

0

نصائح لبعض الاغذية لتقوية المناعة

التغذية السليمة هي أساس نمو جسم الإنسان السليم، وإهمال التغذية السليم يؤدي لإضعاف مناعة الجسم وتعرضه للأمراض، وجهاز المناعة الموجود في جسم الإنسان متكوّن من أنسجة وخلايا تقوم بتدمير الفيروسات والبكتيريا، والمناعة مهمة جداً للمساعدة في العلاج والشفاء من المرض بشكل أكبر، وتناول الغذاء المتوازن يعمل على الحفاظ على مناعة جسمنا ويُمِدُّنا بالفيتامينات والعناصر المعدنية لجسمنا ليساعد جهاز المناعة بالقيام بدوره. ومن أهم الأطعمة التي تساعد في التغذية وتنشط جهاز المناعة ضد الأمراض هي:

1) السمك وزيت السمك:

يتميز السمك بإحتوائه على omega3 K، وهي التي تقوي كرات الدم البيضاء الذي يقوم بتقوية المناعة، ويعتبر سمك السّردين والسّلمون من أهم وأغنى أنواع السمك وأكثرها فائدة.

2) البندورة:

تحتوي البندورة على فيتامين C، و تحتوي على مادة بليكوسين تقوم بتقوية المناعة، وتحارب الأمراض المُسرطنة.

3)الحمضيات:

للحمضيات أمثال ( البرتقال والليمون والجريبفروت..) تتميز بإحتوائها على محفز لمناعة الجسم، وتحتوي على نسبة ليست قليلة من المواد المضادّة للتأكسد.

4) اللبن:

يقوم اللبن بحماية جسم الإنسان عن طريقإحتوائه على ملايين البكتيريا التي تحمي الجسم من تكاثر البكتيريا في الجهاز الهضمي للإنسان.

5) بعض الخضراوات:

أمثال: بروكلي، زهرة،ملفوف، لفت، فهي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وتحتوي على الفيتامينات والألياف والمعادن، ومواد منشطة لمناعة الجسم.

6) الشاي الأخضر:

يميز بأنه يحتوي على مواد مضادة للتأكسد وهذا يؤدي لتقوية المناعة.

7)عسل:

للعسل أهمية كبيرة في كل المشاكل فهو يستخدم مضاد للإلتهابات، وتقوية مناعة الجسم، ونزلات البرد.

8) المشمش:

بحيث يحتوي على الحديد وفيتامين C الذي يعمل على تقوية المناعة ضد الأمراض.

9) الجوز( العين جمل):

يحتوي عين الجمل على مادة السلينيوم التي تعمل على تقوية جهاز المناعة ضد الأمراض.

10) الثوم:

يتميز بإحتوائه على السلينيوم أيضاً المقوي لجهاز المناعة. وهناك العديد من الأنشطة والسلوكيات التي يمكن إتباعها لزيادة المناعة ضد الأمراض: سوء التغذية: ويظهر سوء التغذية من خلال تناول كمية كبيرة من الأغذية المحتوية على كمية كبيرة من الدهون،والمواد الحافظة، واكل السكريات بشراهة، فهذه الأطعمة كلها تؤدي لإضعاف جهاز المناعة ويعرض الشخص بنسبة كبيرة للأمراض. النوم الجيد: يعتبر النوم يومياً معدل 8 ساعات يعمل على تقوية جهاز المناعة، حيث الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم الجيد يكون عرضة للامراض والبرد، تقلل من نسبة خلايا الدم البيضاء التي تعمل على مقاومة الأمراض.

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.