فوائد الشوفلور المذهلة

فوائد الشوفلور المذهلة
الشوفلور أو القرنبيط أو الزهرة من الخضروات  ذات القيمة الغذائية العالية فهو يحتوي على عناصر غذائية مهمة تساعد في محاربة التجاعيد و علامات الشيخوخة و الوقاية من عدة سرطانات.

و في دراسة جديدة ، تمت على عينة من أكثر من 4000 امرأة في متوسط العمر و مقارنة علامات تقدم العمر لديهن بالعناصر الغذائية في غذائهن و قد تم اكتشاف أن النساء اللواتي يتناولن فيتامين “س” أكثر في غذائهن الطبيعي لديهن علامات شيخوخة أقل و الشوفلور مصدر جيد لهذا الفيتامين و يحتوي كل 100 غرام   من الشوفلور على 25 سعرا حراريا كما  يحتوي على كميات قليلة من الكاربوهيدرات و الدهون فهو غذاء مثالي لمحاربة علامات الشيخوخة و تقدم العمر و التجاعيد و الوقاية من السرطان.

بعض  الفوائد الصحية للشوفلور:

– يحتوي الشوفلور على مضادات الأكسدة “كاروتينويدات” التي تساعد في تخليص الجسم من السّموم و  على مركبات كبريتية تعمل على الوقاية من السرطان و هي المسببة لرائحة القرنبيط عند الطبخ.

– يحتوي الشوفلور على الألياف و يعد مصدر جيد للألياف الذائبة و غير الذائبة التي تعمل على تنظيم و استقرار مستوى السكر في الدم و الكوليسترول و امتصاص الدهون كما تعطي الشعور بالشبع و تمنع الإصابة بسرطان القولون.

– يحتوي الشوفلور على المعادن التي تعزز السائل المنوي و على مادة إندول ثري كاربينول التي توقف إصابة خلايا غدة البروستاتا بالسرطان.
– يحتوي الشوفلور على فيتامين “أ” المفيد للعيون و يساعد في تقليل انفصام شبكيّة العين و الكالسيوم للعظام والأسنان.
– يحتوي الشوفلور على مادة الديندوليلمثين التي تقف في وجه نمو خلايا سرطان الثدي.
– يحتوي الشوفلور على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على بناء أمعاء صحية.
– يحتوي الشوفلور على مادة الجلاكتوز التي تمنع التركيبات المسببة لمرض سرطان القولون.
– يحتوي الشوفلور على مادة الجلوكورافانين التي تبعد الأمراض و الأزمات القلبية  و تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

أما بالنسبة لأفضل طرق طبخ الشوفلور فهي الطهي بالبخار أو استخدام الميكروويف و القلي العميق بالزيت و أسوأ الطرق هي السلق فالسلق لمدة نصف ساعة يفقد الشوفلور أكثر من 75% من قيمته الغذائية و هذا ينطبق أيضا على أنواع الخضار الأخرى.

ملاحظة:

الشوفلور يقوم بتثبيط عمل الغدة الدرقية و هو ثقيل على المعدة خاصة المقلي  بالبيض ، لذا ينصح ضعاف المعدة بعدم تناوله.

الشوفلور