هذا ما يفعل العسل لبشرتك لا تتردي في استخدامه

هذا ما يفعل العسل لبشرتك لا تتردي في استخدامه

1- قناع مرطب

العسل مرطب طبيعي لأنه يجذب الرطوبة من الهواء إلى سطح الجلد ويحتفظ بها في الطبقات التي هي في أمس الحاجة إليها وترطيبها لفترة طويلة.

كيف تستخدمينه: اغسلي وجهك بالماء وجففيه، ثم ضعي ملعقة صغيرة من العسل على وجهك كله واتركيه لمدة تترواح من 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ.

2- منظف للمسامات

إن الإنزيمات التي يحتويها العسل تنقي البشرة وتحافظ على مساماتها نظيفة. وإضافة إلى ذلك فإن الخصائص الطبيعية للعسل وزيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند تمنع تراكم البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى اختلالات بالبشرة والطفح الجلدي.

كيف تستخدمينه: امزجي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي مع ملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند. ضعي هذا المزيج على بشرة نظيفة وجافة ودلكي بلطف بحركات دائرية وتجنبي أن يلمس العينين، ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ.

3- مقشر لطيف

يحتوي العسل مواد كاملة من مضادات الأكسدة والأنزيمات والعناصر المغذية الأخرى التي تغذي وتنظف وترطب البشرة. وإذا إضيفت إليه بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، يصبح مقشراً طبيعياً يزيل الجلد الميت ويسمح للخلايا الجديدة بالظهور لتحصلي على بشرة مضيئة.

4- معالج للجروح

من المعروف أن العسل يلطف الجلد ويحتوي مضادات للالتهابات والجراثيم ويساعد على تقليل الندبات وسرعة الشفاء وتجديد الأنسجة.

كيف تستخدمينه: اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. ضعي المزيج على المنطقة المصابة وافركي بأطراف أصابعك بحركات دائرية لمدة دقيقتين. غطي مكان الجرح بقطعة قماش نظيفة دافئة (أو ساخنة قليلاً بدرجة يتحملها الجلد) واتركيها تبرد، وكرري العملية يومياً إلى أن يشفى الجرح.

5- معالج لحب الشباب

يحتوي العسل على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات التي تكافح البكتيريا التي تسبب البثور، وإضافة إلى ذلك فإن خصائصه المضادة للالتهابات تعمل على تهدئة احمرار وتهيج الجلد.

كيف تستخدمينه: ضعي كمية بحجم حبة البندق على المناطق المتضررة واتركيها لمدة تترواح من 10 إلى 15 دقيقة ثم اشطفيها بالماء الدافئ.

6- صابون للاستحمام

كيف تستخدمينه: امزجي ملعقتين كبيرتين من العسل مع 250 مل من الماء وذوبي المزيج. ضعي هذا المزيج في حوض الاستحمام الملئ بالماء الدافئ واغسلي جسمك به.

7- مرطب للجلد الميت المتشقق عند قاعدة أظافر اليدين والقدمين

يحتوي العسل على كميات كبيرة من المواد المغذية والأنزيمات التي تغذي وتشفي الجلد

كيف تستخدمينه:  امزجي ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وضعي هذا المزيج حول المنطقة واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء الدافئ.

8- منعم للشعر بعد الشامبو

إن الإنزيات والمواد الغذائية التي يحتويها العسل النقي تجعل الشعر لامعاً دون أن تثقل عليه، كما أن زيت جوز الهند يتخلل الشعر ويجعله ناعماً ولامعاً.

كيف تستخدمينه:  امزجي ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند. ضعي هذا المزيج على ثلثي شعرك الرطب بعيداً عن الجذور لكي لا تثقلي عليها واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي شعرك بعناية.

9- ملمع للشعر

إن أوكسيد الجلوكوز وهو الإنزيم الموجود في العسل يطلق بيروكسيد الهيدروجين وهو العنصر الذي يزيد لمعان وبريق الشعر.

كيف تستخدمينه: امزجي ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقتين كبيرتين من الماء. ضعي المزيج على شعرك النظيف والرطب واتركيه لمدة ساعة كاملة ثم اشطفيه بعناية. كرري هذه العملية أسبوعياً لتحصلي على أفضل النتائج.

10- معالج لحروق الشمس

يعمل العسل على إعادة الرطوبة إلى أعماق طبقات الجلد التي تعرضت لحروق الشمس. وكذلك الأمر بالنسبة لجل الصبار الذي يحتوي على مضاد قوي للالتهابات ويهدئ الجلد المحروق ويساعد على الشفاء.

كيف تستخدمينه: اصنعي مزيجا يتكون من ثلاثة مقادير من العسل ومقدارين من جل الألوفيرا أو الصبار وضعي المزيد على الجلد أو البشرة التي تعرضت لحروق الشمس.

البشرةالعسلقناع