موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

اكتشفي الفوائد الخيالية الموجودة في البصل والتي لن تخطر على بالك


عند إعداد الوجبات الرئيسية أو السلطات لا بد أن نُدخل البصل في هذه الوصفات سواء كان نيئًا أو مطبوخًا لما له من دور في تعزيز النكهة والطعم وإضفاء طعم مميز للوصفات.
وبما أننا نُدخل البصل في وصفاتنا الغذائية فلا بد من أن نتعرف على فوائد البصل وخصائصه الكثيرة التي تجعله من أفضل الخضار التي نضيفها إلى برنامجنا الغذائي وأن نتعرف معكم على بعض المعلومات الهامة عن هذا العنصر الغذائي الهام في أطباقنا فتعالوا معنا:
على الرغم من فوائد البصل كعنصر يمكن إضافته لأغلب الأطعمة ليُكسبها المذاق المميز والنكهة والذي لا يُمكن الاستغناء عنه حيث أن غالبية وصفات الطبخ تحتاج للبصل كمكون أساسي بها سواءً كان البصل الطازج أو الجاف، إلا أن فوائده الصحية أيضًا لا تعد ولا تُحصى.
من خلال معرفة غنى البصل بالعناصر الغذائية يعتبر من النباتات المفيدة والتي تحتوي على العديد من الخصائص الهامة فتعال لنتعرف على أهم فوائد البصل الصحية وهي:
البصل لصحة الجهاز الهضمي:
احتواء البصل على نسب عالية من الألياف والبروبيوتيك لها دور في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتحسين حركات الأمعاء وعلاج آلام البطن وبالتالي تساعد في علاج الإسهال كما يساعد البروبيوتيك الطبيعي الموجود في البصل في تقليل الإمساك.
كما أن هذه الألياف تساعد في تعزيز عملية الهضم وذلك بتحفيز عمل المرارة والكبد والبنكرياس.
يعتبر الإنولين الموجود في البصل مصدر غذائي مهم للبكتريا النافعة في الأمعاء والحفاظ على هذه البكتريا الضرورية.
إضافة إلى أن البصل يخلص الأمعاء والقولون من العدوى البكتيرية التي تحدث داخلهم، وبالتالي يعمل على التخلص من مشاكل البواسير التي إحدى أسبابها العدوى البكتيرية.
البصل يخفض نسبة السكر في الدم:
يساعد تناول البصل بشكل منتظم وباعتدال في تخفيض نسبة السكر في الدم وخاصة لمرضى السكري لأنه يحتوي على مركبات هامة (الكيرسيتين ومادة البوليفينول) تساعد في سرعة انتاج الأنسولين مما يخفض نسبة السكر في الدم.
يُنصح بتناوله نيئًا لنتائج أفضل.
البصل لصحة الجهاز التنفسي:
يساعد البصل في علاج نزلات البرد لاحتوائه على السيلينيوم الذي يقوي جهاز المناعة لمحاربة أي عدوى أو أمراض تنفسية مما يحمي الجسم من الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا وعلاجها وذلك من خلال نقع قطع من البصل الأبيض في كوب من الماء المغلي لمدة 5 دقائق ثم يُضاف إليه ملعقة كبيرة من العسل ويترك 5 دقائق أخرى ثم يصفى ويُشرب منه ملعقة كل 8 ساعات.
كما أن الطريقة السابقة تساعد في علاج السعال وخاصة عند شرب ملعقة منها قبل النوم مما تخفف من احتقان الحلق وتطهره.
الكيرسيتين الموجود في البصل والفلافونويد يساعدان في التخلص من الالتهاب وفتح الجيوب الأنفية وتخفيف أعراضها كما يقلل من احتقان الأنف.
وللبصل تأثير المضاد الحيوي لذلك فهو مضاد للبكتريا ويقضي على الالتهاب والحساسية.
يساعد البصل في تحسين التنفس وخاصة الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي كالربو والتحسس لأن خصائص البصل المضادة للالتهابات تخفف بشكل كبير من أعراض الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي وتخفف من الألم الذي يترافق معها
البصل لصحة القلب:
إن احتواء البصل على مركبات الفلافونويد يساعد في صحة القلب وخاصة البصل الأحمر فهذه المركبات تخفض من النسب العالية من الكوليسترول الضار وتخفض من ارتفاع ضغط الدم. كما أن غنى البصل بالكبريت يساعد في الوقاية من أمراض القلب.
كما أن وجود مادة الكيرسيتين (التي تضفي اللون على النبات) لها قدرة في منع أمراض القلب. كما أن البصل يحسن من عمل الأوعية الدموية ويقلل من حدوث النزيف. يمنع البصل من التصاق الصفائح الدموية ببعضها التي يمكن أن تسبب تجلط الدم والنوبات القلبية.
فوائد البصل للجهاز المناعة:
يحتوي البصل على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، وتُقلل إفراز مادة الهيستامين التي هي المسبب الرئيسي للإصابة بالحساسية.
البصل لصحة الكبد ولعلاج الكبد الدهني:
صحيح أن البصل يحتوي على نسبة بسيطة من حمض الفوليك إلا أن هذه النسبة لها دور كبير في الوقاية من أمراض الكبد كمرض الكبد الدهني وإن وجود مركبات الكيرسيتين والفلافونويد في البصل تمنع تراكم الدهون حول الكبد.
إضافة إلى أن اختواء البصل على نسبة عالية من الماء وغناه بثنائي كبريتيد يطهر الكبد من السموم وينظفه ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الكبد المختلفة.
فوائد البصل للشعر:
احتواء البصل على فيتامين C يدعم بناء الكولاجين الضروري للشعر ويحافظ عليه من أجل نمو الشعر وتقويته حيث يُمكن استخدام عصير البصل المصفى جيدًا لعمل قناع للشعر وتدليك فروة الرأس وجذور الشعر برفق وتركه لمدة 15 دقيقة ثم يتم غسل الشعر بالشامبو المناسب.
يعتبر البصل من أفضل العلاجات للتخلص من قشرة الرأس وقتل البكتيريا التي تسبب نمو قشرة الرأس ولعلاج التهابات فروة الرأس وزيادة صحة فروة الرأس.
كما يمنع البصل من تساقط الشعر وخاصة عند الانتظام في استخدامه.
كما أن عصير البصل مفيد جدًا لنمو الشعر لاحتوائه على الكبريت الذي يقوي الشعر ويزيد من كثافته ويحفز على انتاج الكولاجين الذي يساعد على انتاج خلايا الجلد الصحية ونمو الشعر ويؤدي فرك فروة الرأس بعصير البصل في تحفيز الدورة الدموية وزيادة كمية الدم الواصلة لبصيلات الشعر مما يعزز نمو الشعر.
يحافظ البصل على لون الشعر ويمكن من خلال وضع عصير البصل على الشعر الحصول على لون نحاسي لامع.
البصل مضاد للقمل وذلك لاحتوائه على الكبريت الذي يخلص الشعر من القمل ويطهر فروة الرأس وذلك بتدليك فروة الرأس بقطع من البصل المقطع ثم يُغطى الرأس بغطاء الحمام ويُترك لساعتين ثم يُغسل الشعر وتكرر هذه الطريقة لمدة 3 أيام متتالية للحصول على نتائج جيدة.
البصل لصحة البشرة:
يحتوي البصل على فيتامينات ومضادات الأكسدة مفيدة جدًا لبشرة الوجه فهو غني بفيتامين A وفيتامين E وC مما يساعد في تأخير ظهور الشيخوخة على البشرة وجعلها أكثر إشراقًا ونضارة حيث يمكن صنع قناع من عصير البصل والعسل ووضعه على البشرة.
كما أن البصل يزيل الشوائب عن البشرة وينظفها بعمق من العوامل الخارجية التي تؤثر عليها كأشعة الشمس والأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة التي تسببها الجذور الحرة.
وبما أن البصل مضاد للبكتريا والميكروبات فهو من أفضل المطهرات الطبيعية التي تساعد على التخلص من البثور وحب الشباب أو أي التهابات جلدية أخرى.
وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحافظ على البشرة خالية من التجاعيد إضافة إلى أن الفيتامينات والكبريت في البصل تحافظ على البشرة ناعمة ونضرة.
كما أن استخدام عصير البصل ممتاز لإزالة البقع الداكنة من البشرة لأن مضادات الأكسدة المختلفة الموجودة في البصل تغذي الجلد وتزيل الشوائب وخاصة عند عند خلطه بالكركم واستعماله كماسك للبشرة.
البصل لصحة العظام:
تربط كثير من الدراسات بين تناول البصل والوقاية من هشاشة العظام وخاصة المرتبطة بالتقدم بالعمر لأن المركبات الموجودة في البصل وخاصة الأبيض تقلل من هشاشة العظام.
ويؤثر استهلاك البصل بانتظام في زيادة كثافة العظام للنساء فوق الخمسين من العمر.
كما أنه تم ربط تناول البصل وتخفيف التهاب المفاصل وفي علاج هذا الالتهاب.
والبصل من أنواع الخضار التي تدعم نمو أنسجة العظام وتقلل من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام.
فوائد البصل الأخرى
إضافة إلى أن البصل يحتوي على الفوائد السابقة إلا أنه في الوقت نفسه تتعدد فوائده لتشمل العديد العديد من الخصائص التي تجعله في مقدمة الخضار المهمة للجسم ومن بين الفوائد الأخرى للبصل نجد:
البصل يقضي على السرطان:
يعتبر البصل الأحمر من أكثر أنواع البصل فعالية في قتل الخلايا السرطانية وخاصة في سرطان القولون أو سرطان الثدي وسرطان المعدة والمستقيم.
ووجود مستوى عالي من الأنثوسيانين والكيرسيتين في البصل له دور كبير في الشفاء من السرطان وكإجراء وقائي تناول البصل بشكل منتظم لحمايتك من الإصابة من السرطان.
ولم يحدد الباحثون الآلية المحددة التي من خلالها يساعد البصل في الوقاية من الإصابة بالسرطانات إلا أنهم أجمعوا على أن البصل يمنع الورم من النمو ويمنع تكاثر الخلايا السرطانية.
يخفف من اضطرابات النوم:
احتواء البصل على البروبيوتيك يقلل من القلق والتوتر ويُحسن من عملية النوم، إضافة إلى أن البصل يساعد على إطلاق منتجات التمثيل الغذائي الثانوية التي لها دور في وظائف المخ وتحسين النوم.
البصل لعلاج اضطرابات الأذن:
يعتبر وضع بضع نقاط من عصير البصل المصفى جيدًا من الشوائب بعد تسخينه قليلًا في الأذن يساعد في تخفيف ألم الأذن.
أو يمكن وضع كيس قماشي فيه شرائح البصل الطازج على الأذن المصابة مساعد في تخفيف ألم الأذن.
وهذا اعتقاد ليس له دليل علمي إلا أن بعض الأشخاص يأخذون به.
تحسين صحة الفم والأسنان:
احتواء البصل على مركبات الكبريت يساعد في قتل البكتريا التي تسبب تسوس الأسنان كما يخفف من ألم الأسنان ويُفضل تناوله لهذه الخاصية نيئًا.
كما أن احتواء البصل على فيتامين C يحافظ على صحة الفم والأسنان والقضاء على الرائحة الكريهة التي تظهر في الفم نتيجة الالتهابات في الفم.
البصل لتخفيف تشنجات الدورة الشهرية:
إن تناول البصل في فترة الدورة الشهرية يخفف من التشنجات والتقلصات لأنه يساعد في تخفيف عمل الهرمونات الزائدة ويزيد من نسبة الكالسيوم الضرورية لهذه الفترة.
لزيادة الطاقة:
وجود الألياف الغذائية في البصل لها دور في زيادة الطاقة والنشاط اليومي وثباته في الجسم.
لتحسين صحة العين:
يساعد تناول البصل في تحفيز انتاج بروتين الجلوتاثيون الذي له دور مضاد أكسدة مما يساعد في تخفيف التعرض للإصابة بالجلوكوما وإعتام عدسة العين والتنكس البقعي.
كما أن عنصر السيلينيوم في البصل يدعم فيتامين E الهام لحماية خلايا العين.
إضافة إلى أن الكبريت الموجود في البصل يحسن من صحة عدسة العين.
لصحة الدماغ:
نظرًا لأن البصل يحتوي على مضادات الأكسدة تساعد في طرد المواد الضارة في الدماغ إضافة إلى أن تناول البصل النيء يساعد بشكل كبير في تقوية الذاكرة ويقلل من فقدانها نتيجة التقدم بالعمر.
البصل لعلاج الكوليرا:
للبصل تأثير على المكروب المسؤول عن مرض الكوليرا وذلك لما له من خصائص مضادة للميكروبات.
البصل لتقليل التوتر:
إن تناول البصل يخفف من التوتر والإجهاد لأن مادة الكيرسيتين والموجودة في البصل وفي العديد من النباتات تمنع من الإصابة بالأمراض التي تتعلق بالإجهاد التأكسدي مما يخفف التوتر إضافة إلى أن تناول البصل يساعد على الاسترخاء مما يخفف التوتر وما يرافقه من أعراض.
البصل مدر للبول:
إن احتواء البصل على نسب عالية من الماء يساعد في ادرار البول والتخلص من السوائل الزائدة لذلك نجد أنه يوصى به أثناء علاج حصوات الكلى أو النقرس أو الفشل الكلوي على أن يؤكل نيئًا.
البصل لعلاج الحمى:
إن احتواء البصل على غاز طبيعي يساعد على تجلط الدم ومنع النزيف إضافة إلى أنه يخفف من الحمى وذلك عند وضع شريحة من البصل عند أسفل القدمين أو عند الصدغين مع تناول البصل مما تخفف من الحمى والحرارة المرتفعة في الجسم.
البصل للدغات الحشرات:
يُساعد فرك مكان لدغة الحشرات بشريحة من البصل في تخفيف اللدغة أو اللسعة وتخفف الألم المصاحب لها إضافة إلى أن الخصائص المضادة للالتهاب والموجودة في البصل تقلل الورم والتهيج الذي تسببه لدغة الحشرة.

LLM 1

LLM 2

LLM 3

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا