موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

كيفية علاج التهاب اللثة في المنزل


كيفية علاج التهاب اللثة في المنزل

التهاب اللثة أو مرض اللثة يسببه بكتيريا بيوفيلمات المعروفة باسم اللويحات السنية ، على سطح الأسنان حيث تعتبر اللويحة الجرثومية هي المسبب الرئيس لأمراض اللثة لذلك يجب إزالة القلحية المتراكمة بشكل دائم لأنها هي المسبب الرئيس لجراثم ، يطلق عليه أيضًا مرض دواعم السن في حال عدم معالجة تلك التراكمات بالطريق الصحية يؤدي إلى فقد الأسنان بسبب تلف الطبقة المغلفة للأسنان و في المراحل الأولية من التهاب اللثة لا تظهر أعراض التهاب اللثة في المراحل الأولية من المرض فقط يظهر ألم طفيف ولكن في المراحل المتقدمة تكون الأعراض واضحة مثل:

1-حدوث نزف اللثة من عند فرك الأسنان بالفرشاة .

2-احمرار اللثة وانتفاخها والحساسية الزائدة من أي طعام.

3- رائحة الفم الكريهة وطعم الفم الكريه .

4- حدوث تراجع اللثة .

5- ظهور فجوات وجيوب عميقة بين اللثة وسطح السن و تحرك الأسنان وفقدانها.

6- حدوث تغيرات في موقع الأسنان وفي شكلها مثل التصاق واحدة بواحدة أخرى وعدم إحكام الفكين .

الأسباب التي تؤدي لحدوث التهاب اللثة:

السبب الأول هو تكون طبقة من الجراثيم لويحات على سطح الأسنان وإضافة إلى عدة مشاكل أخرى مثل:

1-التغيرات الهرمونية مثل التي تحدث في سن البلوغ وفي قترة الحمل وفي فترة سن اليأس أو أثناء فترة الحيض الشهرية حيث أن تلك التغيرات الهرمونية ترفع من حساسية الأسنان وتزيد من احتمال حدوث التهابات اللثة.

2-الأمراض الأخرى مثل متلازمة العوز المناعي ومرض السرطان ومرض السكري وحيث أنه يؤثر على امتصاص السكريات الموجودة في الغذاء مما يجعل المصابين بالسكري أكثر عرضه لتسوس الأسنان .

4- تناول بعض الأدوية التي تؤثر على اللثة وسلامة جوف الفم فبعض الأدوية تتسبب في انخفاض إنتاج اللعاب مثل ديلانتين والأدوية المعالجة التهاب البلعوم .

5- بسبب العادات السيئة مثل التدخين و عادات النظافة الشخصية مثل إهمال غسيل الأسنان بشكل يومي أو عوامل وراثية

يتم التعرف على المرض من خلال الأعراض سالفة الذكر أو عن طريق فحص عظام الفكين للكشف عن ضمور أو هشاشة العظام التي تحيط بالأسنان و يكون العلاج عن طريق المضاد الحيوي لالتهاب اللثة الذي يهدف إلى تحفيز وتسهيل إعادة التصاق نسيج اللثة على سطح الأسنان لتخفيف الانتفاخ وتقليص عمق الجيوب وبالطبع يوجد بدائل طبيعة يمكن فعلها بالمنزل منها:

1-محلول الملح عن طريق إضافة كمية من الماء الدافئ على الملح ومن ثم تذوبيها جيدًا و المضمضة بها لمدة 30 ثانية لأنها تقلل من تورم اللثة وتعالج الأمراض المعدية.

2-استخدام أكياس الشاي يتم وضع كيس من الشاي في الماء المغلي ثم تركه حتى يبرد ووضعه على المكان المصاب لمدة 5 دقائق لأن حمض التنيك الموجود في الشاي يعمل بشكل فعال على تخفيف العدوى، من الممكن تطبيق أكياس الشاي مباشرة على اللثة .

3- استخدام العسل لأنه يحتوي على خواص مضادة للطفيليات و هو مطهر طبيعي يعالج تسوس الأسنان ولكن يفضل الحرص على بعد العسل عن اللثة بسبب احتواءه على قدر كبير من السكر .

4-تناول عصير التوت البري يمنع البكتيريا من الالتصاق على الأسنان .

5- عجينة الليمون من الملح وعصير الليمون ثم وضع العجينة على الأسنان وتركها لبضع دقائق ثم غسل الأسنان بالماء الدافئ .

الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال والكيوي والليمون والفاكهة الحمضية والفروالةلأنها تحتوي على مضادات الأكسدة مما يحفز من نمو النسيج الضام وبناء العظام التي تؤثر على اللثة و تناول فيتامين دي يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة، مع تنظيف الأسنان يوميًا و الإقلاع عن التدخين والاهتمام بالنظافة الشخصية .

الاهتمام الشديد بنظافة الأسنان لمساعدة على إزالة الجير و تناول الأدوية لعلاج اللثة وغسول الفم المحتوي على كلورهيكسيدين الذي يعمل على تطهير الفم ..

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا