موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

اليك اعراض وعلاج هشاشة العظام


اليك اعراض وعلاج هشاشة العظام

هشاشة العظام، والمعروف أيضا باسم مرض المفاصل التنكسية أو العظام مسامية، هو مرض حيث تصبح العظام ضعيفة، وبالتالي أكثر عرضة للكسر. كما أن هذا المرض أكثر شيوعا من التهاب المفاصل. واسبابه انهيار الغضروف في المفاصل، مما يسبب فرك العظام في بعضها البعض. وعادة ما تتطور هذه الحالة بين سن 40 و 60 سنة. لأنه يؤثر في المقام الأول على المفاصل التي تحمل الوزن مثل الركبتين والوركين والعمود الفقري والقدمين والظهر. في بعض الأحيان، قد يؤثر على الرقبة والمفاصل في الأصابع واليدين. مرض هشاشة العظام هو أكثر شيوعا بين النساء لأن لديهم عظام أرق من الرجال. كما أن هرمون الاستروجين يساعد على حماية العظام والنساء الذين يمرون بانقطاع في الطمث يعانين من انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى هشاشة العظام. ويشمل عده عوامل إضافية مثل الإصابات السابقة، ضعف عضلات الفخذ، الإجهاد المفرط لمفصل معين، وتشوهات العظام، السمنة، علم الوراثة، مرض السكري، وعده أنواع أخرى من مضاعفات التهاب المفاصل.

الأعراض غالبا ما تتطور ببطء وتزداد سوءا مع مرور الوقت. وتشمل الأعراض الشائعة آلام في المفاصل أثناء أو بعد الحركة، تصلب المفاصل وخاصة بعد الاستيقاظ في الصباح، فقدان المرونة. إذ لم يعالج هذا المرض في الوقت المناسب، قد يتسبب في حالة عجز كبيرة، مما يؤدي إلى مشاكل في الركبة واللجوء إلى عملية جراحية لاستبدال مفصل الورك. لحسن الحظ، تغيير نمط الحياة بسيط وسهل. لذلك عليك إتباع هذه العلاجات المنزلية والتي من شأنها أن تساعدك في التعامل مع هذه الأعراض للعيش حياة خالية من الألم.

1- ممارسة الرياضة :
ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد على التعامل مع أعراض هشاشة العظام. وتساعد أيضا على زيادة القدرة على التحمل وتقوية العضلات حول المفاصل. وهذا بدوره يحسن القدرة على الحركة. علاوة على ذلك، فإن ممارسة الرياضة تساعدك على فقدان الوزن. قوم بعده تمارين مثل المشي وركوب الدراجات أو السباحة لمدة 30 دقيقة يوميا 5 مرات في الأسبوع. تجنب الرياضية عالية التأثير، مما يزيد من خطر الاصابة. إذا لزم الأمر، الحصول على مساعدة من خبير لوضع برنامج التمارين الرياضية المناسب لحالتك الصحية.

2- الكمادات الساخنة والباردة :
يمكنك استخدام كل من الكمادات الساخنة والباردة لتخفيف آلام المفاصل بسبب هشاشة العظام. في حين أن الكمادة الساخنة سوف تساعد على تقليل الألم والتصلب، والكامداة الباردة تقلل من التورم والالتهاب. كل ما عليك القيام به هو لف زجاجة مملوءة بالماء الساخن في منشفة رقيقة ووضعها على المفاصل المصابة لمدة 2 إلى 3 دقائق. بعد ذلك ضع مباشرة مكعبات الثلج في منشفة رقيقة والضغط عليها لمدة 1 دقيقة. كرر هذه العملية لمدة 15 إلى 20 دقيقة عدة مرات يوميا.
ملاحظة: تبعا لحالتك، يمكنك أيضا استخدام كل من هذه الكمادات على حدة.

3- العلاج بالتدليك :
تدليك بانتظام المناطق المتضررة سيساعد على التقليل من شدة الألم، والتورم والإلتهاب بسبب هشاشة العظام. وبالإضافة إلى ذلك، التدليك يحسن من دوران الدورة الدموية، وله تأثير مهدئ على العضلات الملتهبة. كل ما عليك القيام به هو تدليك بلطف المناطق المتضررة بزيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند عدة مرات يوميا. يمكنك أيضا تحضير زيت التدليك مع الكافور وزيت الخردل. قومي بخلط 10 غرامات من الكافور إلى 1 كوب من زيت الخردل وتدفئته قليلا، ثم استخدامه لتدليك المناطق المتضررة. يمكنك أيضا مزج كميات متساوية من ينترغرين وزيت الكافور واستخدامه لتدليك المفاصل الملتهبة.
ملاحظة : عندما تصبح المفاصل حساسة نظرا لهشاشة العظام، يجب التدليك بلطف أوالإستعانة بمعالج مهني.

4- خل التفاح :
خل التفاح فعال في علاج هشاشة العظام، وله خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل الألم وتيبس المفاصل. كما أنه يساعد في التخلص من السموم المخزنة في المفاصل.
كل ما عليك القيام به خلط 1 ملعقة صغيرة كل من خل التفاح والعسل في كوب من الماء الدافئ ويشرب مرتين يوميا، ويفضل قبل تناول الواجبات. يمكنك أيضا مزج ملعقة طعام كل من خل التفاح وزيت الزيتون البكر، واستخدامه لتدليك المفاصل المصابة عدة مرات يوميا. اتبع هذه العلاجات يوميا حتى يختفي الألم والالتهاب.

5- الملح الانكليزي :
الملح الانكليزي فعال جدا في علاج هشاشة العظام. كونه مصدرا جيدا للالمغنيسيوم، فإنه يساعد على تخفيف الألم والتورم والالتهاب. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 أكواب من الملح الانكليزي في مياه الحمام الدافئة، والاسترخاء فيها لمدة 20 إلى 30 دقيقة. كرر هذه العملية 2 أو 3 مرات في الأسبوع لمدة عدة أسابيع أو حتى تتخلص من الألم والالتهاب.
ملاحظة: من يعاني من مشاكل في الكلى أو مرض السكري يجب تجنب استخدام هذا العلاج.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا