لالةمولاتي.نت… كيف تنظمين وقتك سيدتي في رمضان

لالةمولاتي.نت… كيف تنظمين وقتك سيدتي في رمضان

 

مع قدوم شهر رمضان الكريم، تحتاج كل امرأة إلى إعادة التفكير في طريقة تنظيم وقتها، حيث يتغير أسلوب الحياة تماما وتختلف عاداتنا الغذائية ويزداد التركيز بشكل أكبر على ممارسة طقوس العبادة. وفي أغلب الأحيان تشعرين بالخمول والكسل وقلة التركيز في الأوقات الصباحية كما تجد السيدة وقتها ضائع بين الطهي والإعداد للولائم والاجتماعيات ما يجعلها غير قادرة على مواصلة عاداتها الحياتية وطقوس العبادة بشكل سليم.
ومن هنا نعطيك سيدتي أهم النصائح التي تساعدك على تنظيم وقتك بشكل أفضل في رمضان.
1- لا للسهر حتى السحور
السهر طوال الليل حتى مجيء ميعاد السحور سوف يؤثر على نشاطك في الصباح خاصة إذا كنت امرأة عاملة، أو تعتادين على الاستيقاظ باكرا. لأنه في هذه الحالة سوف يقل متوسط عدد ساعات النوم إلى 4 ساعات وهو أقل من المعدل الطبيعي الذي يجب أن يتراوح بين 7 – 8 ساعات. في هذه الحالة يفضل النوم باكرا، ثم الاستيقاط قبل موعد آذان الفجر للسحور والصلاة ثم مواصلة النوم.
2- جهزي أكلاتك في الثلاجة
للإقلال من عدد ساعات الوقوف في المطبخ، من الأفضل طهي طعام الأسبوع مرة واحدة وتخزينه في الثلاجة، بحيث يتم إخراجه قبل الفطور مباشرة لتسخينه. فهذا سوف يوفر لك كثير من الوقت الذي يمكنك قضائه في قراءة القرآن و متابعة أعمالك الأخرى.

3- دوني مهامك اليومية في ورقة
ربما تكون هذه النصيحة بديهية، لكن أفضل طريقة لتنظيم وقتك، خاصة في رمضان، هو تدوين المهام التي يتعين عليك القيام بها اليوم التالي في ورقة وترميز الأعمال التي انتهيت منها بعلامة حتى تشعرين بالإنجاز. دوني على سبيل المثال، ورد الذكر وورد القرآن الذي يجب أن تقرأيهما والأعمال الخيرية والمهام المنزلية وهكذا! ولا تنهي يومك دون أن تتأكدي من انتهاء مهام ورقة اليوم. استخدمي ورقة تدوين المهام أيضا عند الإعداد للولائم الكبيرة حتى لا تشعرين بالتشتت وتضارب المهام.

4- مارسي الرياضة قبل الإفطار
إذا كنت تحرصين على ممارسة التمارين الرياضية، فإن أفضل الأوقات لممارستها في رمضان هي قبل الإفطار بساعة أو بعد الإفطار بساعتين. وفي حالة أدائها قبل الفطور، فيفضل ممارسة الرياضات الخفيفة مثل المشي أو الأيروبكس حتى لا تعمل على إنهاك الجسم. ويفضل إنهاء التدريب قبل موعد تناول الطعام بربع ساعة حتى يحصل الجسم على الطاقة اللازمة سريعا لتعويض ما فقده. أما بالنسبة للرياضات الثقيلة والمجهدة مثل رفع الأثقال وما شابه، فيفضل ممارستها بعد الإفطار.

 

اترك تعليقا