موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

نصائح للحفاظ على صحة طفلك خلال فصل الشتاء


نصائح للحفاظ على صحة طفلك خلال فصل الشتاء

يصاب الكبار بعدوى الإنفلونزا من مرتين إلى أربع مرات في السنة. ولكن هذه النسبة ترتفع لتصل إلى أكثر من ست مرّات لدى الأطفال. بالطبع لا يمكن القضاء نهائياً على احتمالات الإصابة بالزكام وألم الحنجرة ولكن بالإمكان اتباع بعض النصائح التي تمكن من تجنبها قدر الإمكان.

 1- يؤدّي ارتفاع درجة الحرارة إلى تكاثر الجراثيم وتجمع أحادي أوكسيد الكربون والهواء الجاف في الجو. لذا حاولي الحفاظ على درجة حرارة متوسطة بمعّدل 18 درجة مئوية تقريباً . وإن لم تكوني متأكدة من درجة الحرارة، يمكنك شراء بارومتر لقياس حرارة الغرفة.

2- للتخلص من الهواء الملوث، قومي بفتح الشبابيك لتهوية الغرف وإدخال جو نقيٍ ونظيفٍ إليها وتحققي من مساحيق التنظيف لأن بعضها قد يحتوي على ملوثات للهواء. كما يمكنك الإستعانة بالنباتات التي تبعث الهواء النقي وتحافظ على رطوبة الجو.

3- تأكدي من مبادرة جميع أفراد العائلة إلى غسل أيديهم باستمرار بالمياه الساخنة والصابون لتجنب انتقال الأمراض والبكتيريا وكذلك غسل يدي طفلك لأنه غالباً ما يضعها في فمه.

 4- قومي بإلباس طفلك الثياب المناسبة لفصل الشتاء من دون أن تكثري من الملابس والمعاطف السميكة التي قد تسبب له الإزعاج وبخاصة إذا كان في عمر صغيرٍ ولا يستطيع الكلام والتعبير عما يزعجه.

 5- أكثري من طهي الأطعمة المغذية التي تحتوي على الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم وخصوصاً في فصل الشتاء. ولا تنسي مدى أهمية تناول الفواكه والأطعمة الصحية والابتعاد عن تناول الدهون.

6- يعدّ النوم من العناصر المهمة جداً التي تساعد على الإسترخاء والراحة وتقوية مناعة الجسم، وابعاد الفيروسات والأمراض عنه. لذا جنبي عائلتك تناول المأكولات والمشروبات التي يمكن أن تسبب لهم الأرق والتوتر.

 7- قدمي لطفلك حماماً دافئاً واحرصي على ألا تكون المياه ساخنة. كذلك تأكدي من وجود تدفئة جيدة ومن اغلاق الأبواب باحكام خلال فترة الإستحمام حتى لا يدخل الهواء البارد منها. وبالرغم من كل ذلك، تذكري أنّ الحمامات المتكررة خلال فصل الشتاء قد تؤذي بشرة طفلك الطريّة والحساسة وتصيبها بالجفاف، لذا لا تكثري منها.

 8- لا تنسِ أن تضعي قبعةً على رأس طفلك ووشاحاً على رقبته وقفازين لحماية يديه عند الخروج. وتذكري أنّ الخروج في فصل الشتاء يزيد من مناعة طفلك، كما أن التعرض للشمس مفيدٌ جداً إذ يزيد من نسبة الفيتامين «دي» الموجودة في الجسم مما يساعد في الحفاظ على الصحة وتجنب الأمراض.

قد يعجبك ايضا