موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

نصائح لكل أم : كل ما تريدين معرفته حول تغذية طفلك


نصائح لكل أم : كل ما تريدين معرفته حول تغذية طفلك
كل ما تريدين معرفته حول تغذية طفلك :

– مباشرة بعد الولادة، يحتاج الطفل حليب أمه و خاصة في أيامه الثلاثة الأولى حيث يعتبر هذا الحليب بالذات ذا أهمية بالغة لأنه يعطي الطفل المناعة ضد الأمراض و يغذيه بالعناصر الضرورية و خاصة البروتينات.

– يستمر الطفل في رضاعته الطبيعية خلال أشهره الست الأولى مع العلم أنه يمكن الاستعانة بحليب الصيدلية شريطة احترام المقادير المحددة و الانتباه إلى مدة صلاحيته و خاصة بعد الفتح.

يعطى الطفل حليب الصيدلية في رضّاعة معقمة مع ماء معدني دافئ أو ماء عادي مغلى.

– في أشهره الأولى، قد يعاني الطفل من بعض الأوجاع و الآلام البطنية و هي عادية في هذا السن. و لتفادي تفاقمها، ينبغي عليك سيدتي ألا تتناولي بعض الأطعمة التي قد تزيد هذه الآلام عند طفلك كالقطاني و المشروبات الغازية…

– ابتداء من سن 6 أشهر، يوصي الأطباء بإعطاء الطفل أغذية أخرى إلى جانب الرضاعة الطبيعية. و من بين الأغذية المنصوح بها، تأتي الخضر و الفواكه على رأسها.

اعط طفلك عصائر فواكه و حساء بالخضر شريطة أن يكون ذلك مناسبا لسنه.

– قد يرفض طفلك بعض الأطعمة و هذا أمر عادي قد يتجاوزه فيما بعد مع مرور الوقت. و لحل هذا المشكل، لا تترددي سيدتي في تكرار المحاولة أكثر من مرة مع ضرورة خلط الطعام الذي يرفضه طفلك بطعام آخر محبب لديه. كذلك يمكنك تزيين أطباقه لفتح شهيته للأكل .

– قد يكون مذاق بعض الأطعمة التي تحضرينها لطفلك غير مستحب بالنسبة لك، لكن ذلك ليس له تأثير على مدى تقبله أو رفضه من طرف الطفل بل على العكس، فذلك مفيد جدا لأنه ينمي حاسة الذوق لديه.

– قد تمر على الطفل بعض فترات فقدان الشهية و ذلك راجع لمجموعة أسباب.

نصائح مهمة :

– لا تنسي إعطاء الطفل كمية من الماء من حين لآخر لأنه بحاجة إليه دائما خاصة في فصل الصيف.

– إذا لم يكمل الطفل طبقه، فقومي بالتخلص بالباقي فورا و لا تحتفظي به من أجل إعطائه إياه في وجبة أخرى.

– عند طهي طعام الطفل، ينبغي احترام جميع شروط السلامة الصحية و استعمال أواني نظيفة و مصنوعة من الستانلس مع استبعاد أواني الألومنيوم.

– ينبغي تعويد الطفل على أوقات أكل محددة و منتظمة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا