موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

فوائد الشوفلور المذهلة


فوائد الشوفلور المذهلة
الشوفلور أو القرنبيط أو الزهرة من الخضروات  ذات القيمة الغذائية العالية فهو يحتوي على عناصر غذائية مهمة تساعد في محاربة التجاعيد و علامات الشيخوخة و الوقاية من عدة سرطانات.

و في دراسة جديدة ، تمت على عينة من أكثر من 4000 امرأة في متوسط العمر و مقارنة علامات تقدم العمر لديهن بالعناصر الغذائية في غذائهن و قد تم اكتشاف أن النساء اللواتي يتناولن فيتامين “س” أكثر في غذائهن الطبيعي لديهن علامات شيخوخة أقل و الشوفلور مصدر جيد لهذا الفيتامين و يحتوي كل 100 غرام   من الشوفلور على 25 سعرا حراريا كما  يحتوي على كميات قليلة من الكاربوهيدرات و الدهون فهو غذاء مثالي لمحاربة علامات الشيخوخة و تقدم العمر و التجاعيد و الوقاية من السرطان.

بعض  الفوائد الصحية للشوفلور:

– يحتوي الشوفلور على مضادات الأكسدة “كاروتينويدات” التي تساعد في تخليص الجسم من السّموم و  على مركبات كبريتية تعمل على الوقاية من السرطان و هي المسببة لرائحة القرنبيط عند الطبخ.

– يحتوي الشوفلور على الألياف و يعد مصدر جيد للألياف الذائبة و غير الذائبة التي تعمل على تنظيم و استقرار مستوى السكر في الدم و الكوليسترول و امتصاص الدهون كما تعطي الشعور بالشبع و تمنع الإصابة بسرطان القولون.

– يحتوي الشوفلور على المعادن التي تعزز السائل المنوي و على مادة إندول ثري كاربينول التي توقف إصابة خلايا غدة البروستاتا بالسرطان.
– يحتوي الشوفلور على فيتامين “أ” المفيد للعيون و يساعد في تقليل انفصام شبكيّة العين و الكالسيوم للعظام والأسنان.
– يحتوي الشوفلور على مادة الديندوليلمثين التي تقف في وجه نمو خلايا سرطان الثدي.
– يحتوي الشوفلور على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على بناء أمعاء صحية.
– يحتوي الشوفلور على مادة الجلاكتوز التي تمنع التركيبات المسببة لمرض سرطان القولون.
– يحتوي الشوفلور على مادة الجلوكورافانين التي تبعد الأمراض و الأزمات القلبية  و تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

أما بالنسبة لأفضل طرق طبخ الشوفلور فهي الطهي بالبخار أو استخدام الميكروويف و القلي العميق بالزيت و أسوأ الطرق هي السلق فالسلق لمدة نصف ساعة يفقد الشوفلور أكثر من 75% من قيمته الغذائية و هذا ينطبق أيضا على أنواع الخضار الأخرى.

ملاحظة:

الشوفلور يقوم بتثبيط عمل الغدة الدرقية و هو ثقيل على المعدة خاصة المقلي  بالبيض ، لذا ينصح ضعاف المعدة بعدم تناوله.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا