موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

فوائد و اضرار قد لاتعرفها عن الهندية او التين الشوكي


فوائد و اضرار قد لاتعرفها عن الهندية او التين الشوكي
التين الشوكي هو أحد أكثر الفواكه الصيفية شعبية نظراً لطعمه اللذيذ والشعور بالارتواء. وعرفت فاكهة التين الشوكي منذ زمن بعيد، ويعود مصدرها الأصلي إلى أمريكا الشمالية ودول حوض البحر المتوسط. والتين الشوكي هو أحد أنواع الصبار وينمو بالأماكن الجافة وهو نبات معمر. ويعرف التين الشوكي في مصر بنفس هذا الاسم، بينما يسمى في العراق وسوريا فاكهة الصبار. بينما يسمى في تونس وليبيا الهندي وفي الجزائر الهندي أو كرموس النصارى. بينما يسمى في المغرب باسم الهندية أو الزعبول. وفي السعودية يسمى البرشومي بينما يسمى البلس في اليمن وأكناري بالأمازيغي.

ويحتوي التين الشوكي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة للصحة والمقوية للمناعة، حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة. ونتيجة لذلك، تتعدد فوائد التين الشوكي. وهنا سوف نتعرف معاً على فوائد التين الشوكي و اضرار التين الشوكي.

فوائد التين الشوكي

 1. تعزيز مناعة الجسم

توفر ثمرة واحدة فقط من التين الشوكي حوالي ربع الاحتياج اليومي لفيتامين ج الذي يلعب دوراً حاسماً في تعزيز مناعة الجسم وانتاج خلايا الدم البيضاء. وله خصائص مضادة للأكسدة في الجسم. كما أن فيتامين ج له دور هام في عمليات التمثيل الحيوي والانزيمي.

2. تقوية الاسنان والعظام

من أبرز فوائد التين الشوكي، قدرته على الحفاظ على صحة العظام والاسنان. فيقوم التين الشوكي بتوفير الكالسيوم للجسم وهو المعدن الرئيس في تركيب العظام والاسنان، مما يساعد في وقاية العظام من الهشاشة والاسنان من التساقط.

3. تحسين عملية الهضم

يحتوي التين الشوكي على نسبة جيدة من الالياف شأنه شأن الفواكه والخضروات. وتقوم الالياف بدور هام في تنظيم عملية الهضم، مما يساعد في سرعة التخلص من الفضلات بالمعدة والوقاية من الامساك وسرطان القولون. ويفضل عدم تناول التين الشوكي قبل الافطار. وعند تناوله، يجب تناول كمية جيدة من الماء.

4. الوقاية من امراض القلب

التين الشوكي له فوائد رائعة في تحسين صحة القلب، حيث يحتوي على الألياف التي تقلل الكولسترول في الدم. كما أن البوتاسيوم له دور فعال في خفض الضغط المرتفع. وعثر العلماء على صبغات تسمى البيتالين لها دور هام في تقوية بطانة الأوعية الدموية. كما يؤدي فيتامين ج دورا كبيرا في الحفاظ على القلب نتيجة عمله كمضاد للأكسدة.

5. الوقاية من امراض السرطان

التين الشوكي مصدر قوي لمضادات الأكسدة، حيث تحارب الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا وتغيير شفرة الحمض النووي. حيث تساعد مضادات الأكسدة في الوقاية من هذه التغيرات التي يمكن أن تصيب الإنسان بالسرطان. ويحتوي التين الشوكي على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والبوليفينولات والبيتالين.

6. الوقاية من أمراض الشيخوخة

بفضل محتوى التين الشوكي من مضادات الأكسدة، فإنه يمكن أن يقلل من امراض الشيخوخة مثل تجاعيد البشرة وتحسين الرؤية والوقاية من العمى. كما تساعد مضادات الأكسدة في الوقاية من الزهايمر والخرف. حيث وجد ان مضادات الأكسدة بامكانها محاربة الشقوق الحرة التي يمكن أن تسبب امراض الشيخوخة.

7. تخسيس الجسم

يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من الألياف التي تعطي الشبع فترة طويلة من الوقت. كما أنه منخفض السعرات الحرارية. ويمكن أن يساعد هذا في انقاص الوزن وبرامج الرجيم الغذائي.

8. خفض السكر في الدم

وجد أن التين الشوكي له خصائص في خفض سكر الدم، وهي من بين فوائد التين الشوكي. ولذلك هو غذاء مفيد لمرضى السكري عند تناوله بالكميات المعتدلة، ولكن يجب الاحتراس من نزول السكر بصورة كبيرة في الجسم.

اضرار التين الشوكي

التين الشوكي آمن غالباً عند استهلاكه بالكميات المعتدلة. ولكن يمكن أن يسبب بعض الاعراض الجانبية لبعض الناس، ومنها:

الحساسية

يمكن أن يسبب التين الشوكي حساسية لبعض الأشخاص، حيث يشعرون بالتهاب الانف والربو خاصة عند تناوله بكثرة. لذلك يجب الحذر لدى هؤلاء الأشخاص وعليهم أن يلاحظوا الاضرار التي يمكن أن تصيبهم من التين الشوكي.

 مرضى السكري

لوحظ في بعض الاحيان انخفاض مستوى السكر في الدم عقب تناول التين الشوكي. لذلك يجب الحذر في تناوله ومراقبة مستوى السكر في الدم عند مرضى السكري.

 التداخلات الدوائية

يشير موقع Drugs.com إلى ضرورة عدم تناول التين الشوكي جنباً إلى جنب مع أدوية خفض ضغط الدم حيث يمكن أن يسبب تعارضاً معها. كذلك يجب الابتعاد عن التين الشوكي عند تناول أدوية السكر وذلك قبل أو بعد ساعتين من تناول أحدهما.

الهضم

يمكن أن يسبب التين الشوكي بعض الانتفاخات لدى الأشخاص المصابون بالتهاب القولون أو الأشخاص الغير معتادون على تناول الألياف. كذلك يفضل لدى مرضى الالتهاب القولوني الابتعاد عن تناول التين الشوكي لوجود بذور به وتناول عصير التين الشوكي بدلاً منه.

قد يعجبك ايضا