موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

نصائح خاطئة عن علاج مرض السكري!


نصائح خاطئة عن علاج مرض السكري!
pic 1446644226_2

علاج مرض السكري!

  • لا بد من الموازنة بين جرعات الأنسولين والأدوية وكميات الطعام

مرض السكري واحد من أكثر الأمراض المزمنة التي تؤثر في صحة الإنسان وسير حياته. وما أن يصاب الشخص بالسكري حتى تبدأ النصائح تنهال عليه في شأن كيفية التعاطي مع مرضه، سواء من الأهل أو الأصدقاء. لكن هذه المعلومات قد تكون صحيحة أو مغلوطة.
تناول كميَّة كبيرة من السكريات تسبب مرض السكري

أسباب مرض السكرى غير معروفة، لكن تناول السكر بكميات كبيرة لا يسبب الاصابة بالمرض، إذ يحدث السكري عندما يحصل اختلال في قدرة الجسم على تحويل الغذاء إلى طاقة يستخدمها الجسم.
ويمكن تمييز ثلاثة أنواع من داء السكري، ولكل نوع أسبابه:
– النوع الأول: يحدث عندما يفشل البنكرياس في صناعة الأنسولين، وذلك يؤدي إلى تراكم السكر بداخل الأوعية الدمويَّة، ويحدث غالباً في سن صغيرة، وقد يحدث للأطفال، وهذا النوع يحتاج لتلقي الأنسولين بهدف مساعدة السكر في الوصول إلى الخلايا.
– النوع الثاني: يحدث عندما يفشل البنكرياس في صناعة الأنسولين الكافي للجسم، أو أنَّ الأنسولين لا يعمل بصورة جيدة أو الاثنين معاً، وزيادة الوزن تزيد من إحتمال حدوث هذا النوع.
– النوع الثالث، وهو سكري الحمل: يحدث هذا النوع أثناء الحمل نتيجة التغيُّرات الهورمونية التي تمنع الأنسولين من العمل بصورة جيِّدة، وعادة تحتاج الحال لأخذ الأنسولين، وغالباً يتم الشفاء بعد الولادة.

الاعتماد المطلق على الأعشاب لمعالجة السكري والتخلي عن لأدوية

من الخطأ الاعتماد على الأعشاب في علاج السكري، بل هي تستخدم كعوامل مساعدة على خفض سكر الدم، ويجب استشارة الطبيب لدى استخدامها إلى جانب الأدوية كي لا تؤدي إلى نقص حاد في سكر الدم وحتى لا تؤثر في أمراض أخرى، قد تكون موجودة لدى المريض، بشكل سلبي.

الطعام خارج المنزل يضاعف اصابتك بـ«السكري»
الكربوهيدرات سيئة لمرضى السكري

وهذا غير صحيح فالكربوهيدرات غذاء صحي لمرضى السكري، لما لها من تأثير جيد على توازن السكر في الدم، بسبب احتوائها على نسبة ألياف عالية والعديد من العناصر الغذائية الضرورية كالفيتامينات، والمعادن والألياف.

البروتينات أفضل من الكربوهيدرات لمرضى السكري

معلومة خاطئة، لأنَّ تناول كميات كبيرة من البروتينات التي تحتوي على دهون مشبعة تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب. لذلك فالنظام الغذائي الخاص بمرضى السكري يجب ألا تزيد نسبة البروتين فيه عن 15-20% من إجمالي السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً.

يمكن للأدوية والأنسولين ضبط نسبة السكر في الدم مع النظام الغذائي المفتوح وبكميات كبيرة

غير صحيح. لا بد من أن يتعلم المريض كيفية ضبط كمية ونوعية الطعام مع الأدوية. وهذا لا يعني أن يأكل المريض كميات كبيرة من الطعام، كما يريد، ويزيد من جرعات الادوية لجعل نسبة سكر الدم مستقرة!
استخدام المحليات الصناعية ضارّ بمرضى السكري

المحليات الصناعية تعطي طعماً أفضل من السكر عند استخدام الكمية نفسها، لذلك فإنَّ مريض السكري يحتاج لكمية أقل من المحليات بدلاً من السكر، وهذا يؤدي لاستخدام سعرات حرارية أقل.

تحتاج لتناول وجبات خاصة بالسكري

الحقيقة أنَّه لا يوجد ما يسمى بطعام خاص بمرضى السكري، لأنَّ الأطعمة الصحية لمرضى السكري هي كذلك أيضاً بالنسبة لباقي أفراد الأسرة. ولا داعي لتحضير طعام خاص بمريض السكري، إنما يحتاج الأمر فقط ملاحظة ما يأكله المريض, ويمكن لإختصاصية التغذية أن تساعد في هذا المجال.

وأخيراً تضيف الدكتورة صابر أنَّ مرض السكري من الأمراض التي يمكن التعايش معها بسلام، مع الحرص على معرفة التغذية المناسبة، والمداومة على ممارسة التمرينات الرياضيَّة، والإنتظام في تناول الأدوية التي تساعد في الحفاظ على مستوى طبيعي لسكر الدم.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا