موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

الصالون المغربي بروح العصر


الصالون المغربي بروح العصر
الصالون المغربي بروح العصر

مهما تكن اتجاهاتنا وأذواقنا عصرية، فإن الصالون التقليدي يبقى مكونا أساسيا من مكونات الديكور المغربي. بل إنه فن حقيقي في العيش
أما الصالون الذي يسمى أوربيا فلم يستطع الحلول محل الصالون المغربي التقليدي
يتبارى المصممون وخبراء الديكور وصانعو السجاد في إبداع صالون مغربي يتماشى مع روح العصر، وبفضل مجهوداتهم اكتسب الصالون ألوانا جديدة ومواد جديدة وصار

عمليا أكثر مما كان الأقمشة
الموضة السائدة اليوم هي موضة الشاطون (chaton) المطرز، الذي رغم غلاء ثمنه فإنه يمكن استعماله بكميات صغيرة على شكل وسادات مربعة أو طويلة مثلا.
وتبقى القطيفة المضلعة برسوم متكررة، بالأزرق والأحمر والأبيض أو البني الفاتح، من الموضات التقليدية الكبرى. واليوم نجد في أكثر التصاميم خروجا عن التقليد، رجوعا إلى القطيفة الشهيرة التي كانت في بيوت الجدات، بالأسود والأصفر وهلال في الوسط.
الأقمشة الموردة والزاهية لا تزال كذلك تماشي روح الموضة. وقماش البروكار المعروف باسم “البهجة” كان ولا يزال أفضل الأقمشة لمن يريد صالونا “ذا قيمة أكيدة”.
غير أن هناك اتجاهات أكثر بساطة وواقعية بدأت تظهر، بألوان داكنة مثل الأرجواني وحتى الأسود، في قطيفة ذات لون واحد تزينها بعض اللمسات الملونة.
كما يلقى القماش المنمر والمخطط كذلك نجاحا كبيرا.
الوسائد والمطارف المربعة والمستديرة والمستطيلة لا تزال هي أيضا متماشية مع الموضة، وبدأت تظهر وسائد طويلة قد تبلغ مترا طولا، مع إمكانية وضع تركيبة من وسائد مختلفة الطول.

الزرابي
حسب الأسلوب المفضل هناك اختيارات بين الزربية الرباطية والفاسية، كما يمكن الخلط بين الأسلوبين للحصول على شكل عصري.
إذا وقع اختيارك على صالون أمازيغي فمعناه أنك تحبين الخطوط المربعة البسيطة.
أشهر الزرابي الأمازيغية زربية تازناخت المعروفة باسم الوزغيتي، وكذلك زرابي زيان وزرابي الحنبل من نفس المنطقة.
لم تعد الزربية كبيرة تصل إلى أرجل الأسرّة الخشبية، بل أصبحت تترك أطراف الأرض عارية لتظهر أرضية جميلة من المرمر أو الزليج الأنيق.

تركيبة الصالون
تركيبة الصالون المغربي تغيرت هي أيضا، ودخلت عليها مواد جديدة مثل الجلد والحديد المسبوك والخشب المدهون. وتبقى المواد الأكثر كلاسيكية هي الخشب المنحوت والمطعّم بالصدف أو النحاس أو العظم.
أما النمارق (pouf) فهي عناصر لا غنى عنها للصالون المغربي، وهي بأشكالها المتنوعة من مستديرة ومربعة تطيع كل رغباتك في إعطاء بعض الدفء لفضاء الصالون.

الترتيب
يمكن ترتيب الصالون المغربي على شكل L أو U، وهذه الأخيرة هي طريقة الترتيب التقليدية المفتوحة، عكس الصالونات الأوربية المنفتحة على الداخل.
الطاولات الصغيرة (« tables cendriers ») تركت مكانها للطاولات الثلاث المتداخلة، لأسباب متعلقة بالمكان ولكن أيضا بالجمالية والتميز.
أما المائدة المعروفة الكبيرة المستديرة أو ذات الستة أضلاع التي كانت تخصص للضيوف فقد حلت محلها مائدة قصيرة أكثر أناقة.
غير أن المائدة المستديرة بدأت تعود بفضل بعض المصممين الذين كسوها ألوانا جديدة باستعمال الصباغة المبرنزة.

قد يعجبك ايضا
عرض التعليقات (3)