موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

عشر نصائح لزيادة حليب الأم.


كثير من الأمهات المرضعات يشتكين من قلة حليب الثدي لديهن مما يسبب لهن عبئا نفسيا لإحساسهن بأن طفلهن لا يتناول كفايته من الغذاء .

لذلك نقدم في السطور التالية بعض النصائح التي تساعدك على زيادة إدرار الحليب.

ولكن في البداية وقبل الاستطراد في هذه الطرق المساعدة لابد أن تعرف الأم هل حقا تعاني من قلة ادرار الحليب ؟

حيث أن هناك بعض الأمهات قد يعتقدن, أن بعض تصرفات الرضاعة الطبيعية لدى الطفل أثناء أو بعد الرضاعة هي تصرفات تنم على أن طفلها لم يأخذ كفايته من الغذاء… لذلك لابد للأم من إستشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كانت حقا تعاني من قلة حليب الثدي أم لا .

وإذا إتضح أنك تعانيين حقا من قلة حليب الثدي فعليك إتباع بعض النصائح :

  1. قومي بإرضاع طفلك كل ساعة ونصف إلى ساعتين في النهار… وكل ثلاث ساعات أثناء الليل وذلك حتى إذا أضطررتي إلى إيقاظ طفلك. و ” تحسب مدة ما بين كل مرة إرضاع من بداية الإرضاع إلى بداية مرة الإرضاع التي تليها” .
  2. وإذا لم يكن طفلك متوفرا فعليك بإستخدام مضخة حليب الثدي الصناعية في الفترات المذكورة سلفا ولكن يحبذ أن يرضع طفك بنفسه لأن ذلك يحفز إدرار الحليب .
  3. إجعلي طفلك يرضع من كلتا ثدييك حتى يكتفي, وإذا قام بسحب فمه من أحدهما فقومي بإرضاعه من الأخرى .
  4. إستخدمي المضخة الصناعية مرة أو إثنتين إضافيتين في اليوم في غير اوقات الرضاعة وذلك لتحفيز وتنشيط هرمون البرولاكتين المسئول عن إفراز الحليب في ثدي الأم. كما يمكن لك ان تستخدمي تلك المضخة بعد إرضاع طفلك من ثلاث إلى خمس دقائق إضافية لنفس السبب .
  5. إستخدام أدوات مثل اللهاية وغيرها قد تقلل من رغبة طفلك في مص ثدييك وذلك يؤثر على إستثارة إفراز الحليب لذلك لابد لك من إعطاء طفلك وقت كاف في مص ثدييك .
  6. حاولي أن تكثري من مصادر البروتين والكالسيوم في طعامك لانها تساعد وتحفر انتاج حليب الام .
  7. خذي كفايتك من شرب الماء والسوائل الساخنة كشاي الاعشاب ولكن لا تشربي أكثر من حاجتك لان ذلك قد يؤتي بنتيجة عكسية .
  8. تجنبي إعطاء طفلك العصائر أو المكملات الغذائيه بكثرة حيث أن ذلك يقلل من رغبته في الرضاعة وذلك يقلل من إفراز الحليب .
  9. حاولي أن تأخذي كفايتك من الراحة… وخذي طفلك معك للسرير فقد لوحظ أن وجود الطفل فترات طويلة بجانب والدته قد يزيد من رغبة الطفل في الرضاعة وهذا يساعد كما ذكرنا في زيادة إفراز الحليب .
  10. هناك بعض الأدوية قد تساعدك على زيادة إفراز الحليب بثدييك …. وتباع في الصيدليات وتستخدم بأمان تام . او حتى الاعشاب الطبيعية مثل حبوب الحلبة التي تساعد في ادرار الحليب بشكل طبيعي وامن.

وفي النهاية إذا لم تجدي كل هذه الخطوات في زيادة إدرار حليب الثدي عليك بمتابعة طبيب مختص حتى يصف لك بعض الأدوية التي ستساعدك في التخلص من هذه المشكلة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا